هل عدم جواز أكل لحم بلاد بلغارية يتعدى إلى الملبوسات وغيرها .؟ وهل يتعدى ذلك الحكم أيضاً إلى بلدان أخرى مثل ( روسيا ... ) .؟
A-
A=
A+
السائل : مقاطعة اللحوم البلغارية على اعتبار أنها دولة تفتك بالمسلمين ، هل هذا الشيء يتعدى إلى الملبوسات وإلى كل ... ؟ .
الشيخ : كل شيء نعم .
السائل : شيخي هل يتعدى هذا الحكم لغير بلغاريا مثل روسيا وغيرها ؟ .
الشيخ : طبعا ، طبعا لو كان هناك دول إسلامية يجب أن يكونوا كذلك لكن أين .؟
السائل : بالنسبة لي أنا كفرد أريد أن أتقيد بهذا .
الشيخ : ما تستطيع ، لا تستطيع انا شفت هلا ولد ما أدري الولد لمين ملبسه ابوه لهون. المهم ما نستطيع ، بضاعتك كلها من برة , بس أنت حافظ على الشرع في حدود ما تستطيع ، بده أبو هاشم يرتاح شويه يالله .
السائل : شيخنا مسألة التراويح أخذوها متواترة هذه الصلاة ؟ .
الشيخ : سؤالك مطاط يا أبو ماهر , مطاط ، أنو صلاة تراويح , صلاتنا نحن أم صلاتهم هم ؟ .
السائل : هم .
الشيخ : ها ، في فرق ، أخذوها تواترا مقطوعا ؛ أما متصلا إلى الرسول تعرف أنت أنه ما له أصل ؛ لأن الرسول ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشر ركعة , فعمر بن الخطاب لما أحيا هذه السنة أمر أبي بن كعب أن يصلي بالناس إحدى عشر ركعة ؛ متى حصلت هذه الزيادة .؟ الله أعلم , ولسنا مكلفين أن نؤرخ الأخطاء نعرف متى حدثت البدعة الفلانية والبدعة الفلانية ، حسبنا أن نعرف أنها بدعة وانتهى الأمر ؛ لأنه شو المقصود من المعرفة ؟ اجتنابها , أما عرفنا تاريخها أو ما عرفنا ؛ هذا من نافلة العلم .
السائل : مرة سألنا واحد من إخواننا السعوديين يعني أبو عبد الله سأله عن أصل الصلاة في العدد هذا , فأجابنا بالحديث الموجود في البخاري الله أعلم ( صلوا مثنى مثنى ) احتج بهذا الحديث .
الشيخ : هذه من جملة الأمور السابقة الذكر ، الاستدلال بالعمومات التي لم يجر عليها العمل ؛ فهمت علي ؟ .
الشيخ : كل شيء نعم .
السائل : شيخي هل يتعدى هذا الحكم لغير بلغاريا مثل روسيا وغيرها ؟ .
الشيخ : طبعا ، طبعا لو كان هناك دول إسلامية يجب أن يكونوا كذلك لكن أين .؟
السائل : بالنسبة لي أنا كفرد أريد أن أتقيد بهذا .
الشيخ : ما تستطيع ، لا تستطيع انا شفت هلا ولد ما أدري الولد لمين ملبسه ابوه لهون. المهم ما نستطيع ، بضاعتك كلها من برة , بس أنت حافظ على الشرع في حدود ما تستطيع ، بده أبو هاشم يرتاح شويه يالله .
السائل : شيخنا مسألة التراويح أخذوها متواترة هذه الصلاة ؟ .
الشيخ : سؤالك مطاط يا أبو ماهر , مطاط ، أنو صلاة تراويح , صلاتنا نحن أم صلاتهم هم ؟ .
السائل : هم .
الشيخ : ها ، في فرق ، أخذوها تواترا مقطوعا ؛ أما متصلا إلى الرسول تعرف أنت أنه ما له أصل ؛ لأن الرسول ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشر ركعة , فعمر بن الخطاب لما أحيا هذه السنة أمر أبي بن كعب أن يصلي بالناس إحدى عشر ركعة ؛ متى حصلت هذه الزيادة .؟ الله أعلم , ولسنا مكلفين أن نؤرخ الأخطاء نعرف متى حدثت البدعة الفلانية والبدعة الفلانية ، حسبنا أن نعرف أنها بدعة وانتهى الأمر ؛ لأنه شو المقصود من المعرفة ؟ اجتنابها , أما عرفنا تاريخها أو ما عرفنا ؛ هذا من نافلة العلم .
السائل : مرة سألنا واحد من إخواننا السعوديين يعني أبو عبد الله سأله عن أصل الصلاة في العدد هذا , فأجابنا بالحديث الموجود في البخاري الله أعلم ( صلوا مثنى مثنى ) احتج بهذا الحديث .
الشيخ : هذه من جملة الأمور السابقة الذكر ، الاستدلال بالعمومات التي لم يجر عليها العمل ؛ فهمت علي ؟ .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 197
- توقيت الفهرسة : 01:26:33
- نسخة مدققة إملائيًّا