عاهَدَ الله عليه أن يستمني ثم استمنى ؛ فما يفعل ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم ، وعليكم السلام ورحمة الله ، الحمد لله ، لا ، سؤال واحد فقط .
يأثم مضاعفًا الله يهديك ، يأثم مضاعفًا مرَّتين ؛ لأنه لو لم يعاهد الله فهو آثم ، فإذا عاهد الله أن لا يفعل ثم لا يفعل فهذا إثم آخر ، وقولك : لا يستطيع هذا من تضليل الشيطان لبني الإنسان ، وأنا أقول لك سلفًا عن هذا الذي تقول عنه : وإذا لم يستطع ؛ أقول : إنه لم يستعمل الطب النبوي ؛ وهو قوله - عليه السلام - : ( يا معشر الشباب ، مَن استطاع منكم الباءة فليتزوَّج ؛ فإنه أغضُّ للبصر ، وأحصن للفرج ، ومَن لم يستطع فعليه بالصوم ؛ فإنه له وجاء ) . فأنا أعتقد أن هذا الذي تسأل عنه مُفتَرِضًا أنه لا يستطيع إلا أن يعصِيَ الله في فعله هو بلا شك لم يُطِعْ نبيَّه في أمره ؛ ( فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) . تعرف شو معنى وجاء ؟ آ ، فإذًا ذكِّر نفسك وغيرك بهذا الحديث ، وحينئذٍ تزول المشكلة . والسلام عليكم .
السائل : السؤال .
الشيخ : شيء غريب ، قال : عاهد الله أن لا يستمني ثم استمنى ، فكما سمعتم أَثِمَ مرتين .
يأثم مضاعفًا الله يهديك ، يأثم مضاعفًا مرَّتين ؛ لأنه لو لم يعاهد الله فهو آثم ، فإذا عاهد الله أن لا يفعل ثم لا يفعل فهذا إثم آخر ، وقولك : لا يستطيع هذا من تضليل الشيطان لبني الإنسان ، وأنا أقول لك سلفًا عن هذا الذي تقول عنه : وإذا لم يستطع ؛ أقول : إنه لم يستعمل الطب النبوي ؛ وهو قوله - عليه السلام - : ( يا معشر الشباب ، مَن استطاع منكم الباءة فليتزوَّج ؛ فإنه أغضُّ للبصر ، وأحصن للفرج ، ومَن لم يستطع فعليه بالصوم ؛ فإنه له وجاء ) . فأنا أعتقد أن هذا الذي تسأل عنه مُفتَرِضًا أنه لا يستطيع إلا أن يعصِيَ الله في فعله هو بلا شك لم يُطِعْ نبيَّه في أمره ؛ ( فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) . تعرف شو معنى وجاء ؟ آ ، فإذًا ذكِّر نفسك وغيرك بهذا الحديث ، وحينئذٍ تزول المشكلة . والسلام عليكم .
السائل : السؤال .
الشيخ : شيء غريب ، قال : عاهد الله أن لا يستمني ثم استمنى ، فكما سمعتم أَثِمَ مرتين .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 85
- توقيت الفهرسة : 00:40:31
- نسخة مدققة إملائيًّا