هل يجوز للوالد أن يحرم ابنه العاصي من الميراث؟
A-
A=
A+
السائل : أيضا يقول السائل يا شيخنا بارك الله فيكم أن رجلا له.
الشيخ : يرحمك الله.
السائل : عنده ولد عاص ويبكي أبيه فيقول هل يحق لي أن أكتب وصية بعدم توريثه.
الشيخ : أظن أن أبو فارس سأل هذا السؤال قديما بس الظاهر إنه بدو يسجله يمكن قلنا لك يمكن مرة على الأقل أنه لا يجوز للوالد أن يحرم ولده العاصي من إرثه لأن المفروض في كل والد أن يكون عونا لأولاده على بره والولد العاصي هو بحاجة إلى بر أبيه وإحسانه إليه لعله يرتدع ويرعوي عن انحرافه عن طاعة الله وطاعة أبيه من بعد ذلك فإعانته أولى فإذا وصى وحرمه فذلك سيكون سببا لإيقاع العداوة والبغضاء ولو من بعد وفاته وإن لم يكن ذلك قبل وفاته بينه وبين سائر إخوته فيكون السبب من؟ هو الجائر هذا في وصيته والوصية الجائرة على كل حال شرعا تكون باطلة إي نعم.
السائل : طيب يا شيخنا ما هي الحالة التي يستطيع صاحب المال كالواليدن أن يمنع أحد أفراد الأسرة من الميراث هل هناك حالة؟
الشيخ : لا.
السائل : لا يوجد حالة.
الشيخ : أبدا إلا الدين.
السائل : يعني لا يصلي هذا الذي بنقول عنه نحن لا يصلي ولا يصوم ولا ولا إلى آخره ويسرق من البيت يا شيخ.
الشيخ : معليش بيكفي يا أخي راح يعملنا محاضرة. أقول لك إذا ارتد الولد هذا إذا ارتد عن دينه فلا يورث بحكم إيش؟ اختلاف الدين هذا معروف يعني لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم إي نعم.
السائل : بما أنه حط هذا الرجل قدامي بدي أترك المجال لإخواني ثم أسأل سؤال يحتاج إلى وقت شوية.
الشيخ : يرحمك الله.
السائل : عنده ولد عاص ويبكي أبيه فيقول هل يحق لي أن أكتب وصية بعدم توريثه.
الشيخ : أظن أن أبو فارس سأل هذا السؤال قديما بس الظاهر إنه بدو يسجله يمكن قلنا لك يمكن مرة على الأقل أنه لا يجوز للوالد أن يحرم ولده العاصي من إرثه لأن المفروض في كل والد أن يكون عونا لأولاده على بره والولد العاصي هو بحاجة إلى بر أبيه وإحسانه إليه لعله يرتدع ويرعوي عن انحرافه عن طاعة الله وطاعة أبيه من بعد ذلك فإعانته أولى فإذا وصى وحرمه فذلك سيكون سببا لإيقاع العداوة والبغضاء ولو من بعد وفاته وإن لم يكن ذلك قبل وفاته بينه وبين سائر إخوته فيكون السبب من؟ هو الجائر هذا في وصيته والوصية الجائرة على كل حال شرعا تكون باطلة إي نعم.
السائل : طيب يا شيخنا ما هي الحالة التي يستطيع صاحب المال كالواليدن أن يمنع أحد أفراد الأسرة من الميراث هل هناك حالة؟
الشيخ : لا.
السائل : لا يوجد حالة.
الشيخ : أبدا إلا الدين.
السائل : يعني لا يصلي هذا الذي بنقول عنه نحن لا يصلي ولا يصوم ولا ولا إلى آخره ويسرق من البيت يا شيخ.
الشيخ : معليش بيكفي يا أخي راح يعملنا محاضرة. أقول لك إذا ارتد الولد هذا إذا ارتد عن دينه فلا يورث بحكم إيش؟ اختلاف الدين هذا معروف يعني لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم إي نعم.
السائل : بما أنه حط هذا الرجل قدامي بدي أترك المجال لإخواني ثم أسأل سؤال يحتاج إلى وقت شوية.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1084
- توقيت الفهرسة : 00:34:03