تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) .
A-
A=
A+
الشيخ : وشيء آخر أنَّ كتاب الله يدل على خلاف هذا التوسُّع في تحديد عورة المرأة مع أختها المسلمة ، إن علماء التفسير يذكرون أن هناك بالنسبة للمرأة زينتَين ؛ زينة ظاهرة وزينة باطنة ، وأخذوا هذا من آيتين كريمتين :
الآية الأولى : قول ربنا - تبارك وتعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ، (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ )) للرجال الأجانب (( إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ، فالزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب ، والزينة الظاهرة كما ثبت في غير ما حديث مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إنما هو بالنسبة للمرأة الوجه والكفان فقط ، وما سوى ذلك فهي الزينة الباطنة ، وهي التي لا يجوز لها أن تُظهِرَ شيئًا منها أمام الغرباء عنها .
الآية الأولى : قول ربنا - تبارك وتعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ، (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ )) للرجال الأجانب (( إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ، فالزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب ، والزينة الظاهرة كما ثبت في غير ما حديث مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إنما هو بالنسبة للمرأة الوجه والكفان فقط ، وما سوى ذلك فهي الزينة الباطنة ، وهي التي لا يجوز لها أن تُظهِرَ شيئًا منها أمام الغرباء عنها .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 199
- توقيت الفهرسة : 00:04:54
- نسخة مدققة إملائيًّا