كلام على حديث خمس صلوات والتعليق في آخره بالمشيئة فهل يكون هذا مثل قول عيسى بن مريم إن تعذبهم فإنهم عبادك .؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث ( خمس صلوات كتبهن...) ثم قال في آخره: ( فأمره إلى الله ) يعني قرنه بالمشيئة طبعًا إذا شاء عذبه وإذا شاء غفر له قد يقول البعض بأن هذا مثل قول عيسى ابن مريم لربه عز وجل: (( إن تُعَذِّبْهُمْ فَإنَّهُمْ عِبَادُكَ وإن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ )) فما يعني الجواب على هذا الإشكال؟
الشيخ : تريد أن تقول أن هذا القول يقوله الذين يكفرون تاركي الصلاة ؟
السائل : أنا جاء الإشكال علي.
الشيخ : سامحك الله لا تحد لا تحد بطول علينا الطريق بعدين، قل لي أريد هذا أو لا أريد،
السائل: لا
الشيخ: ما الذي تريد من الذي يقول هذا الكلام إذًا؟
السائل : إشكال أتى علي.
الشيخ : معليش في الإشكال الذي عندك ولسى ما فهمناه يعني قائم في ذهنك أن هذا الكلام يقوله قائل هو من الذين يقولون بتكفير تارك الصلاة مطلقًا؟
السائل : لا أعلم.
الشيخ : أو العكس؟
السائل : لا أعلم.
الشيخ : طيب إذًا نشوف إيش وراء الأكمة شو الإشكال؟
السائل : الإشكال هو أنه.
الشيخ : هو الذي طرحته لا أكثر؟. طيب أوضح لنا الإشكال شو الشبه بين الآية التي حكاها الله عن عيسى وبين هذا الحديث الذي نطق به رسول الله شو الشبه بين الأمرين؟
السائل : . إن شاء عذبه وإن شاء غفر له إنهم في الآية.
الشيخ : يا أخي ماذا نستفيد منك.
الشيخ : تريد أن تقول أن هذا القول يقوله الذين يكفرون تاركي الصلاة ؟
السائل : أنا جاء الإشكال علي.
الشيخ : سامحك الله لا تحد لا تحد بطول علينا الطريق بعدين، قل لي أريد هذا أو لا أريد،
السائل: لا
الشيخ: ما الذي تريد من الذي يقول هذا الكلام إذًا؟
السائل : إشكال أتى علي.
الشيخ : معليش في الإشكال الذي عندك ولسى ما فهمناه يعني قائم في ذهنك أن هذا الكلام يقوله قائل هو من الذين يقولون بتكفير تارك الصلاة مطلقًا؟
السائل : لا أعلم.
الشيخ : أو العكس؟
السائل : لا أعلم.
الشيخ : طيب إذًا نشوف إيش وراء الأكمة شو الإشكال؟
السائل : الإشكال هو أنه.
الشيخ : هو الذي طرحته لا أكثر؟. طيب أوضح لنا الإشكال شو الشبه بين الآية التي حكاها الله عن عيسى وبين هذا الحديث الذي نطق به رسول الله شو الشبه بين الأمرين؟
السائل : . إن شاء عذبه وإن شاء غفر له إنهم في الآية.
الشيخ : يا أخي ماذا نستفيد منك.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 677
- توقيت الفهرسة : 00:56:16
- نسخة مدققة إملائيًّا