بيان حد عورة المرأة الغير البالغة، وشرح حديث: ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع )
A-
A=
A+
الشيخ : بعد هذه التوطئة وهذا البيان نستطيع أن ندخل في الجواب : هناك بنات قلتم من الخامسة إلى العاشرة ، من الذي يُكلف بكل الأحكام الشرعية ؟ هو من بلغ سن التكليف ولا شك ، و لكن هنا شيء لا يتعلق بالمكلف ، وإنما يتعلق بولي المكلف ، وإلى هذا يشير نبينا - صلى الله عليه وسلم - في قوله : ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع ) ومعنى هذا الحديث : أنه يجب على ولي الولد ذكرًا كان أو أنثى أن يمرنه وأن يعوده على الأحكام الشرعية من السن السابعة ، ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ) ولا يخفاكم أن المقصود ذكورًا كانوا أم إناثا ، ثم يتضمن هذا الأمر بالأمر بالصلاة الأمر بشروط الصلاة وأركانها بداهةً ؛ لأننا بصفتنا فقهاء بالكتاب والسنة لا نتصور أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما يأمرنا بقوله : ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ) يعني : يصلوا بدون طهارة ، هذا ما يخطر في بال فقيه ! مروهم بالصلاة ولو عراةً ! يعني يا رب كما خلقتني ، لو صلى المكلف هذه الصلاة فهي غير صلاة ، ليست هي الصلاة التي أمر الله بها .
إذًا نفهم من مجرد هذا الأمر النبوي كلامًا واسعًا جدًا ، وهذا كما جاء في شمائله - عليه السلام - أو خصوصياته بالأصح من جوامع كلمه ، فحينما قال : ( مروا أولادكم بالصلاة ) أي : بالصلاة وشروطها وأركانها وواجباتها وكل ما يتعلق بهيئاتها .
إذ الأمر كذلك ، فحينما تبلغ الفتاة السن السابعة يجب إلباسها اللباس الشرعي ، ليس فقط للصلاة بل لأن الإسلام أمر المرأة البالغة بما سمعتم آنفًا : (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ... أَوْ نِسَائِهِنَّ )) هذا فيما بعد السن السابعة ، أما ما قبل السابعة فيمكن غض النظر عن هذا التفصيل .
أما والمدرسة كما ذكرتم فيها من الخامسة والعاشرة ، وأنا لا أستطيع أن أجمد عند السن العاشرة ، لأنه من الممكن يكون في إحدى عشر ، اثنا عشر ، أليس كذلك ؟
السائل : ينتقلون إلى مدارس أخرى .
الشيخ : يعني نظام حتمي لا يمكن أن تكون هناك في سن فوق العشرة ؟
السائل : إلا لو من كان متخلفًا في الدراسة .
الشيخ : نعم .
السائل : حتى اثنا عشر عامًا .
الشيخ : ها هذا الذي ظننته .
السائل : إنما المتخلف يعني عقليًا بليد شوي يبقى إلى اثنا عشرة سنة .
الشيخ : إذا كان بليد شوي ، يمكن يكون من الذئاب مشتهى أكثر ، - يضحك الشيخ رحمه الله - فإذًا البلادة هنا عذُر ؟ ولا هي عذر أقبح من ذنب .
فالمقصود : أنا لا أتصور هذه الدقة في التطبيق ، لا بد يكون هناك من جاوز العاشرة .
الشاهد : من السن السابعة يجب عليكم معشر المسلمين وولاة الأمور حقًا أن لا تدعو بنتًا لكم دخلت في سنها السابعة إلا وهي تتحجب الحجاب الكامل كما لو كانت بلغت سن تكليف .
وسن التكليف ليس محدودًا عند النساء إلا بالحيض ، كما أن سن التكليف عند الشباب ليس محدودًا بسن معين وإنما بالماء الدافق ، هكذا .
وإذ الأمر كذلك وأنتم أصحاب المدارس في تلك البلاد التي ابتليتم بالإقامة فيها ، فلا يجوز لكم أن تسمحوا لهذه البنات بأن يلبسن من الألبسة حين السباحة وأن يرى بعضهم من بعض ما ليس من الزينة الظاهرة عفوا ما ليس من الزينة الباطنة
إذًا نفهم من مجرد هذا الأمر النبوي كلامًا واسعًا جدًا ، وهذا كما جاء في شمائله - عليه السلام - أو خصوصياته بالأصح من جوامع كلمه ، فحينما قال : ( مروا أولادكم بالصلاة ) أي : بالصلاة وشروطها وأركانها وواجباتها وكل ما يتعلق بهيئاتها .
إذ الأمر كذلك ، فحينما تبلغ الفتاة السن السابعة يجب إلباسها اللباس الشرعي ، ليس فقط للصلاة بل لأن الإسلام أمر المرأة البالغة بما سمعتم آنفًا : (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ... أَوْ نِسَائِهِنَّ )) هذا فيما بعد السن السابعة ، أما ما قبل السابعة فيمكن غض النظر عن هذا التفصيل .
أما والمدرسة كما ذكرتم فيها من الخامسة والعاشرة ، وأنا لا أستطيع أن أجمد عند السن العاشرة ، لأنه من الممكن يكون في إحدى عشر ، اثنا عشر ، أليس كذلك ؟
السائل : ينتقلون إلى مدارس أخرى .
الشيخ : يعني نظام حتمي لا يمكن أن تكون هناك في سن فوق العشرة ؟
السائل : إلا لو من كان متخلفًا في الدراسة .
الشيخ : نعم .
السائل : حتى اثنا عشر عامًا .
الشيخ : ها هذا الذي ظننته .
السائل : إنما المتخلف يعني عقليًا بليد شوي يبقى إلى اثنا عشرة سنة .
الشيخ : إذا كان بليد شوي ، يمكن يكون من الذئاب مشتهى أكثر ، - يضحك الشيخ رحمه الله - فإذًا البلادة هنا عذُر ؟ ولا هي عذر أقبح من ذنب .
فالمقصود : أنا لا أتصور هذه الدقة في التطبيق ، لا بد يكون هناك من جاوز العاشرة .
الشاهد : من السن السابعة يجب عليكم معشر المسلمين وولاة الأمور حقًا أن لا تدعو بنتًا لكم دخلت في سنها السابعة إلا وهي تتحجب الحجاب الكامل كما لو كانت بلغت سن تكليف .
وسن التكليف ليس محدودًا عند النساء إلا بالحيض ، كما أن سن التكليف عند الشباب ليس محدودًا بسن معين وإنما بالماء الدافق ، هكذا .
وإذ الأمر كذلك وأنتم أصحاب المدارس في تلك البلاد التي ابتليتم بالإقامة فيها ، فلا يجوز لكم أن تسمحوا لهذه البنات بأن يلبسن من الألبسة حين السباحة وأن يرى بعضهم من بعض ما ليس من الزينة الظاهرة عفوا ما ليس من الزينة الباطنة
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 522
- توقيت الفهرسة : 00:49:01
- نسخة مدققة إملائيًّا