لماذ لا يكون قصد شيخ الإسلام ( بقدم النوع ) أنه يعني أن العالم متعلق بصفة قدرة الله ومشيئته التي لا أول لها .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
لماذ لا يكون قصد شيخ الإسلام ( بقدم النوع ) أنه يعني أن العالم متعلق بصفة قدرة الله ومشيئته التي لا أول لها .؟
A-
A=
A+
السائل : لماذا لا يكون قصد شيخ الإسلام بالقدم النوعي أنه يعني بذلك أن العالم متعلق بصفة قدرة الله ومشيئته التي لا أول لها , يعني أن الله لم يطرأ عليه طروءا أن يخلق العالم ، بل ذلك أزلي مع أزلية ... .

الشيخ : ذلك ما هو , اسم الإشارة يعود إلى من ؟ .

السائل : يعود على القدم النوعي , يعني نوع العالم .

الشيخ : ذلك أي نوع العالم .

السائل : متعلق بمشيئة الله وقدرته .

الشيخ : طيب ماذا يقابل نوع العالم ، ماذا يقابله .؟ مفرداته .

السائل : نوع العالم ؟ .

الشيخ : نعم ، قدم النوع يقابله ماذا ؟ .

وفيق : قدم العالم .

السائل : عفوا أنا فاهم يعني النوع انعكاس المفردات , يعني تفسير النوع المفردات , لكن شيخ الإسلام يفرق على ضوء كلامه بين المفردات وبين النوع , فيجعل المفردات مخلوقة ويجعل النوع قديم .

الشيخ : شو معنى قديم لا أول له ؟ .

السائل : لاتصاله بمشيئة الله , نعم .

الشيخ : أنا لا أسألك عن التعليل ، لا أول له ؟ .

السائل : بلا شك ، على كل ما قلنا كلمة قديم نقصد بها ...

الشيخ : وغير مسبوق بالعدم ؟ .

الحلبي : طبعا .

الشيخ : وقف حمار الشيخ عند العقبة .

السائل : لا , صبر حمار الشيخ.

الشيخ : ما هو الحمار لإيش .؟ لأنه صبور ، يضحك الشيخ رحمه الله .

السائل : نعم أستاذنا .

الشيخ : لم يسبق بالعدم ؟ .

السائل : لم يسبق بالعدم لتعلقه بمشيئة الله .

الشيخ : يا أخي ما في فرق بين هذا وهذا بالنسبة للفرد وبالنسبة للعين , مادام أنه مخلوق .

السائل : هذا يناقش في ذلك شيخ الإسلام وليس نحن .

الشيخ : ونحن عم نناقش شويخ الإسلام الآن ؛ لأنه هو يتبنى رأيه .

السائل : هو يذكر ثلاثة أقوال ، أنا أدافع عن رأيي , بالنسبة لي ...

الشيخ : ولذلك أقول لك شويخ الإسلام , لأنك أنت تتبنى رأيه , شويخ حتى ما يشوف حاله ...

السائل : يا أستاذ الشيخ وفيق والشيخ علي خليهم يسكتوا , لأنهم يحكوا كلمات وتجعلني أضطرب , يعني أنا في نفسي كلام.

الشيخ : كويس تفضل .

السائل : شيخ الإسلام يذكر حول قدم العالم أو قدم المخلوقات بشكل عام التي منها العالم ، ثلاثة أقوال عند العلماء .

الشيخ : ما هي ؟ .

السائل : يقول من الملة الإسلامية وغيرهم , يذكر أن بعضهم يتبنى أن لها بداية وليس لها نهاية , ويمكن أن يكون ليس لها نهاية , ويذكر هذا عن جمهور فقهاء المسلمين ؛ ويذكر عن بعض منهم أنه ليس لها بداية وليس لها نهاية.

الشيخ : وهذا رأي ابن تيمية .

السائل : ويضعف قول العلاق والجهمية بأنه ليس لها بداية ولها نهاية , لها نهاية ولها بداية يعني أنه يذكر مسألة ليس متفردا فيها وإنما هي مسألة مطروحة .

الشيخ : معليش التفصيل ما يهمنا الآن ؛ شو رأي ابن تيمية ؟ .

السائل : أنه ليس لها بداية وليس لها نهاية .

الشيخ : طيب , ولم تسبق بالعدم ؟ .

السائل : سبقت بالعدم من جهة الأفراد على ما أفهم , ولم تسبق بالعدم من جهة النوع المتعلقة بمشيئة الله .

الشيخ : هنا بدنا نعرف شو الفرق بين الأفراد وبين النوع ؟ .

السائل : شيخ الإسلام يقول إن النوع ما تعلق ...

الشيخ : لا تذكر لي شيخ الإسلام لأنه هلا عم نحكي مع شويخ الإسلام .

السائل : والله سيدي شويخ الإسلام يقول : بأنه كل ما سوى الله مخلوق , وهذه من المسائل التي لو لا بدع الفلاسفة ما تطرق إليها .

الشيخ : هذا هو .

السائل : هذا لا شك فيه ... يفصل ويناقشهم , كان بإمكانه يسد المسألة بهذه الجملة ولكنه مجلدات تكلم .

الحلبي : ... .

الشيخ : لكن هو ما عم يقول في بعض عباراته الصريحة : " ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق ، وهكذا إلى ما لا أول له " .؟ .

السائل : والله ما وقفت يا أستاذي , ما وقفت عليه .

الشيخ : لا ، كيف .؟ أنتم ما وقفتم عليه ولا ما وقفتم .؟ .

وفيق : أنا وقفت عليه هذا الكلام .

السائل : أين هو .؟ .

وفيق : في شرح حديث عمران بن حصين .

السائل : اشرحه ... .

مواضيع متعلقة