أسئلة عن بعض أحكام العقيقة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أسئلة عن بعض أحكام العقيقة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أربعة عشر أو واحد وعشرين ، ما كان فيه مجال لكل هالأيام هذه ؟ ما أظن !

السائل : ... كم عمره ؟

سائل آخر : ما أدري .

السائل : كم عمره ؟

سائل آخر : ما أدري ، هذا الوالد .

الشيخ : الوالد لا يدري ؟

سائل آخر : قبل المغرب وصل .

السائل : ... .

...

الشيخ : قلت له ما استجاب ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : ما استجاب .

السائل : لا لا ، يستجيب والله ... .

الشيخ : ... جزاك الله خير .

سائل آخر : اثنين وعشرين أو ثلاث وعشرين ... .

الشيخ : ... .

السائل : ثلاثة وعشرون ذو القعدة ... .

الشيخ : إي ، فإذًا راح الوقت وهو معذور ، فعسى الله يقبل عذره ، أما إذا كان غير معذور فلحم شاة قدَّمه لأهله !

السائل : سبحان الله ! فيه دليل ... ؟

الشيخ : لَكان ما فيه دليل ؟ ( تُذبح عنه يوم سابعه ) ما يكفي هذا الدليل ؟

السائل : والله ؛ أنت تتمسَّك بالنَّصِّ ... .

الشيخ : وأنت تتمسَّك بماذا ؟!

السائل : وأنا أتمسَّك بالنص ... يعني يوم الـ جاء بنص به الأضحى مَن ذبح قبل العيد فهي لحم ولَّا لا ؟

الشيخ : شو الفائدة من هذا ؟

السائل : الفائدة ما جاء بنصٍّ أنُّو بعد واحد وعشرين ما في لحم شاة ؛ يعني ما هي ... .

سائل آخر : يعني ظاهري يا شيخ !!

الشيخ : أنا عم أقول من عندي ما أقول لك الرسول قال كذا .

السائل : أنا عارف أنُّو من عندك .

الشيخ : طيب .

السائل : فأنا بدي إياك تدعم لي ياه هالحديث بدليل ، جزاك الله خير .

الشيخ : مو على كيفك (( لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ )) ، الحديث ماذا يعني ؟ تُذبح عنه يوم سابعه وجوبًا ؛ أليس هكذا المعنى ؟

سائل آخر : وجوبًا .

الشيخ : فإذا أنت تركت الواجب معناه ما قمت بالواجب ، وإلا تُذبح بعد سنين معليش ؟

السائل : آ ، كأنُّو فهمت من كلام ابن القيم أنُّو يعني ( كلُّ مولود مرهون بعقيقَتِه ) .

الشيخ : ( كل غلام مُرتهن بعقيقته ؛ تُذبَحُ عنه يوم سابعه ) هذه حجَّة أخرى ، شو اللي فهمت من ابن القيم ؟

السائل : يعني يذبح إذا ما عقَّ عنه والده يعقُّ عن نفسه .

الشيخ : هذه مسألة أخرى ، أنا أبشِّرك عقيت على نفسي ، لكن هل هذا يعني أن والدي قام بواجبه ؟ قل لي .

السائل : يجوز ... .

الشيخ : نحن الآن عم نحكي عن الوالد ما نحكي عن الولد أنُّو ذبح عن نفسه ، عم نحكي عن الوالد إذا ذبح عن ولد له بعد سنين ؛ يعني يكون طبَّق الحديث وقام بالواجب ؟ طبعًا لا ، وذلك من هنا أنا قلت أنُّو لحم شاة قدَّمه لأهله ؛ يعني هذا التعبير أنا باعتباري أعجمي ألباني استفدته من حديث الرسول العربي ، مش معنى ذلك أنُّو أنا أنقل لك حكم بطريق القياس ... لا .

السائل : ... أنت عقيت عن نفسك هل هي عقيقة أم لا ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : عندما عقِّيت عن نفسك هل هي عقيقة أم لا ؟

الشيخ : عقيقة نعم .

السائل : بعد كذا سنة .

سائل آخر : ... .

الشيخ : طوِّل بالك شوية .

السائل : بعد كذا سنة ؛ فمن باب أولى أن يعقَّ عن نفسه بعد شهر أو شهرين أو .

الشيخ : عفوًا هَيْ النتيجة ... يعني ؟ سامحك الله !

أنا أسألك الآن ؛ حينما ذبحت عن نفسي هذا واجب عليَّ ؟

السائل : ليس واجبًا .

الشيخ : فكِّر جيِّدًا ، والوالد حينما يذبح عن ابنه واجب عليه ؟

السائل : واجب .

الشيخ : فكيف قسْتَ ما ليس بواجب على ما هو واجب ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا ثانيًا ، ثم أنا لماذا عقِّيت عن نفسي ؟

السائل : لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - عقَّ عن نفسه .

الشيخ : إي خلاص ، والرسول عقَّ عن نفسه إيمتى ؟ سنُّه سبعة أيام ؟

السائل : لا .

الشيخ : طيب ، فإذًا أنا اقتديت بالرسول - عليه السلام - فلكل حكمهما الشاهد يعني .

الخلاصة : خيرها في غيرها إن شاء الله ، ها ؟ ما يجوز التساهل في ذبح العقيقة عن اليوم السابع ، فإذا لم يتيسَّر له في هذا اليوم ففي الرابع عشر ، فإن لم يتيسَّر له ففي الواحد والعشرين ؛ هذا أبعد مدى ، أما إذا تصوَّرنا رجلًا فقيرًا معدمًا لا يستطيع أن يعقَّ ... هذا معذور ، لكن يوم يستطيع ... ... غير المعذور لا يُقاس على المعذور ، أو العكس ؛ المعذور على غير المعذور .

خلاصة الكلام : هذا من الناحية الفقهية ، أما من ناحية ... .

السائل : إذا كان ... الولد .

سائل آخر : الشَّيخ بدو ياك .

الشيخ : فالقضية متعلِّقة بالأب وليس بالولد .

...

مواضيع متعلقة