هل يُشترط في ذبيحة العقيقة أن تكون موافقةً لذبيحة الأضحية ؟
A-
A=
A+
السائل : سنها ، سنَّة الشاة كبيرة صغيرة ؟
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : أقول هذا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، حسن . هذا السؤال مهم ، الحقيقة أن كثيرًا من العلماء . صار الوقت ؟ لما بصير خلاف ... .
أقول جوابًا عن هذا السؤال : إن كثيرًا من العلماء يشترطون في العقيقة ما يُشترط في الأضحية من الشروط ؛ سواء من حيث السِّنِّ أو من حيث السلامة من العيوب كالعور والكسر والعرج ونحو ذلك ، لكن بعض العلماء يذهبون إلى ما هو أوسع على الناس من ذلك ، ويقولون بأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لم يشترِطْ في العقيقة ما اشترط في الأضحية ، ولذلك فعلى المكلَّف بذبح عقيقة أن يذبح ما كان أمتع له ولعياله ولِمَن حوله من جيرانه والفقراء الذين يعرفهم . أما يجب أن تكون هذه العقيقة سليمةً من العيوب كما هو الشأن في الأضحية فهذا لا دليل عليه ، والرسول - عليه السلام - أطلق ... .
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : أقول هذا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، حسن . هذا السؤال مهم ، الحقيقة أن كثيرًا من العلماء . صار الوقت ؟ لما بصير خلاف ... .
أقول جوابًا عن هذا السؤال : إن كثيرًا من العلماء يشترطون في العقيقة ما يُشترط في الأضحية من الشروط ؛ سواء من حيث السِّنِّ أو من حيث السلامة من العيوب كالعور والكسر والعرج ونحو ذلك ، لكن بعض العلماء يذهبون إلى ما هو أوسع على الناس من ذلك ، ويقولون بأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لم يشترِطْ في العقيقة ما اشترط في الأضحية ، ولذلك فعلى المكلَّف بذبح عقيقة أن يذبح ما كان أمتع له ولعياله ولِمَن حوله من جيرانه والفقراء الذين يعرفهم . أما يجب أن تكون هذه العقيقة سليمةً من العيوب كما هو الشأن في الأضحية فهذا لا دليل عليه ، والرسول - عليه السلام - أطلق ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 108
- توقيت الفهرسة : 01:02:01
- نسخة مدققة إملائيًّا