سؤال حول الحضانة إذا تزوَّجت المرأة ؟
A-
A=
A+
السائلة : الله يطوِّل عمرك يا رب ، أول ناحية - فضيلة الشَّيخ - لو تتذكَّر حضرتك أنا تكلَّمت معكم في موضوع الحضانة إذا الأم تزوَّجت ، وحضرتك شرحت لي مفهوم الحضانة من ، لما ذكرت " زاد المعاد " تبع ابن القيم ؟
الشيخ : إي نعم .
السائلة : ففي مجال يا ترى أحصل على هذا الشرح هذا مكتوب من حضرتك ؛ لأنه هون ممكن ... لجنة الفتوى الشرعية ؛ لأني كل ما أخت صار معاها هالمشكلة هَيْ بيقولوا مباشرةً الفتوى اللي قلت لكم إياها ؛ يعني الغلط أنُّو رأسًا تُسقط عنها الحضانة ؟
الشيخ : طيب ، عفوًا أنا أوَّلًا معذرةً لا يوجد عندي مثل هذا الفراغ ، وثانيًا لماذا أنت لا تصوِّرين كلام ابن القيم وتقدِّميها للجنة إذا كانت تحترم كلام ابن القيم ، وإن كانت تحترم كلام ابن القيم انحلَّت المشكلة ، وإذا كانت لا تحترم كلام ابن القيم ؛ فمن هو الألباني حتى يحترموه ولو لم يحترموا من هو أعلم منه وأقدم منه ؟!
السائلة : حياكم الله يا فضيلة الشَّيخ ، هو الحقيقة بالنسبة للناس اللي الشخص القائم عليها هو شيخ باكستاني ، وكان ... يرجع للـ ، شو اسمه ؟ للكتاب ، وشرح له هو يقرأ العربية جيِّدًا يعني درس بالسعودية .
الشيخ : أيوا .
السائلة : فرغم ذلك على ما يظهر يا إما ما بيحترم الكلام - الله أعلم - ، يا إما ما قدر يستوعب أنُّو فعلًا هالشيء هادا يعني هو الصح ... هون - مثلًا - إذا فيه محكمة انكليزية ، فيه خلاف بين رجل وزوجته ... الحضانة .
الشيخ : نعم .
السائلة : بيطلبوا أحيانًا منهم رأيهم الشرعي ، يعني صحيح ما بيحكموا فيه ، ولكن شوية بيأخذوا بعين الاعتبار اختلاف العادات والدين عنهم .
الشيخ : نعم .
السائلة : وهو الحقيقة أعطى فتوى شرعية يعني هون بالمحكمة بقضية ابني ، أنُّو مباشرةً متى تزوَّجت الأم تسقط عنها الحضانة مباشرة بدون أيِّ نقاش ، فعدا عن إضاعة الحقوق في مصيبة كمان يعني ظهر الإسلام أنُّو هادا فيه شي مصيبة يعني أول ما واحدة تتزوَّج بغضِّ النظر عن صلاح زوجها الجديد من عدمه ، مباشرةً الأطفال بينشالوا بينحطوا عند أبوهم ؛ سواء جيد ولَّا ملتزم ولَّا ما ملتزم ؛ خلاص سقطت الحضانة ، فبيتكلموا معي أنُّو هذا الشيء مو طبيعي ... أنا بدي أشرح لهم يعني في هذا هَيْ لجنة رسمية عم تقول لهم : لا ، هالكلام غلط ، كلامي أنا غلط في ، فيه خلاف بين كلامي وكلامه صفي ، فلما بتجي فتوى - مثلًا - ... معاصرة يعني ما يجي يرجع قاضي انكليزي لكتاب ابن القيم طبعًا لا بيعرفه ولا بيقدر يقرأ منه ، لكن بتجي فتوى معاصرة من جهة الآن شرعية ثانية غير هالجهة هَيْ من بلد مسلم ... ينظروا بالأمر ليش هدول مختلفين بالكلام ، شو رأي حضرتكم ؟
الشيخ : إي بارك الله فيك ، أوَّلًا راح أقول أنا .
السائلة : نعم .
الشيخ : المشكلة ستعود - أيضًا - بصورة أخرى ، وهي .
السائلة : نعم .
الشيخ : قلت لي أنُّو زوجك شرح لهذا الباكستاني ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : طيب ، فسيعود نفس الإشكال على بياني أنا ، هذا أوَّلًا ، وثانيًا لازم أنت بقى تتوجَّهي إلى هيئة من العلماء الكبار الذين لهم شهرة في العالم الإسلامي حتى يكون لفتواهم الوقع في .
السائلة : ... .
الشيخ : أيوا ، أما الألباني .
السائلة : كما هيئة الإفتاء بالسعودية ؟
الشيخ : آ ، أما الألباني إذا كتبنا لك الرأي لو أننا كنا متفرِّغين لمثل هذا وقدَّمتيه إلى هديك اللجنة .
السائلة : نعم .
الشيخ : ح يتساءلوا من هذا الألباني ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : هذا رجل أعجمي و و إلى آخره ، والله أعلم بما يقولون ، المهم ترجعي إلى السعودية .
السائلة : نعم .
الشيخ : وتشرحي لهم القضيَّة ، وهم سيفتون ويوقِّعوا توقيع رسمي ، وحينئذٍ هذا التوقيع هو الذي يحمل هناك أولئك الناس أن يعتدُّوا بمثل هذا الكلام .
السائلة : طيب .
الشيخ : هذا ما عندي .
السائلة : حاضر فضيلة الشَّيخ .
الشيخ : إي نعم .
السائلة : ففي مجال يا ترى أحصل على هذا الشرح هذا مكتوب من حضرتك ؛ لأنه هون ممكن ... لجنة الفتوى الشرعية ؛ لأني كل ما أخت صار معاها هالمشكلة هَيْ بيقولوا مباشرةً الفتوى اللي قلت لكم إياها ؛ يعني الغلط أنُّو رأسًا تُسقط عنها الحضانة ؟
الشيخ : طيب ، عفوًا أنا أوَّلًا معذرةً لا يوجد عندي مثل هذا الفراغ ، وثانيًا لماذا أنت لا تصوِّرين كلام ابن القيم وتقدِّميها للجنة إذا كانت تحترم كلام ابن القيم ، وإن كانت تحترم كلام ابن القيم انحلَّت المشكلة ، وإذا كانت لا تحترم كلام ابن القيم ؛ فمن هو الألباني حتى يحترموه ولو لم يحترموا من هو أعلم منه وأقدم منه ؟!
السائلة : حياكم الله يا فضيلة الشَّيخ ، هو الحقيقة بالنسبة للناس اللي الشخص القائم عليها هو شيخ باكستاني ، وكان ... يرجع للـ ، شو اسمه ؟ للكتاب ، وشرح له هو يقرأ العربية جيِّدًا يعني درس بالسعودية .
الشيخ : أيوا .
السائلة : فرغم ذلك على ما يظهر يا إما ما بيحترم الكلام - الله أعلم - ، يا إما ما قدر يستوعب أنُّو فعلًا هالشيء هادا يعني هو الصح ... هون - مثلًا - إذا فيه محكمة انكليزية ، فيه خلاف بين رجل وزوجته ... الحضانة .
الشيخ : نعم .
السائلة : بيطلبوا أحيانًا منهم رأيهم الشرعي ، يعني صحيح ما بيحكموا فيه ، ولكن شوية بيأخذوا بعين الاعتبار اختلاف العادات والدين عنهم .
الشيخ : نعم .
السائلة : وهو الحقيقة أعطى فتوى شرعية يعني هون بالمحكمة بقضية ابني ، أنُّو مباشرةً متى تزوَّجت الأم تسقط عنها الحضانة مباشرة بدون أيِّ نقاش ، فعدا عن إضاعة الحقوق في مصيبة كمان يعني ظهر الإسلام أنُّو هادا فيه شي مصيبة يعني أول ما واحدة تتزوَّج بغضِّ النظر عن صلاح زوجها الجديد من عدمه ، مباشرةً الأطفال بينشالوا بينحطوا عند أبوهم ؛ سواء جيد ولَّا ملتزم ولَّا ما ملتزم ؛ خلاص سقطت الحضانة ، فبيتكلموا معي أنُّو هذا الشيء مو طبيعي ... أنا بدي أشرح لهم يعني في هذا هَيْ لجنة رسمية عم تقول لهم : لا ، هالكلام غلط ، كلامي أنا غلط في ، فيه خلاف بين كلامي وكلامه صفي ، فلما بتجي فتوى - مثلًا - ... معاصرة يعني ما يجي يرجع قاضي انكليزي لكتاب ابن القيم طبعًا لا بيعرفه ولا بيقدر يقرأ منه ، لكن بتجي فتوى معاصرة من جهة الآن شرعية ثانية غير هالجهة هَيْ من بلد مسلم ... ينظروا بالأمر ليش هدول مختلفين بالكلام ، شو رأي حضرتكم ؟
الشيخ : إي بارك الله فيك ، أوَّلًا راح أقول أنا .
السائلة : نعم .
الشيخ : المشكلة ستعود - أيضًا - بصورة أخرى ، وهي .
السائلة : نعم .
الشيخ : قلت لي أنُّو زوجك شرح لهذا الباكستاني ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : طيب ، فسيعود نفس الإشكال على بياني أنا ، هذا أوَّلًا ، وثانيًا لازم أنت بقى تتوجَّهي إلى هيئة من العلماء الكبار الذين لهم شهرة في العالم الإسلامي حتى يكون لفتواهم الوقع في .
السائلة : ... .
الشيخ : أيوا ، أما الألباني .
السائلة : كما هيئة الإفتاء بالسعودية ؟
الشيخ : آ ، أما الألباني إذا كتبنا لك الرأي لو أننا كنا متفرِّغين لمثل هذا وقدَّمتيه إلى هديك اللجنة .
السائلة : نعم .
الشيخ : ح يتساءلوا من هذا الألباني ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : هذا رجل أعجمي و و إلى آخره ، والله أعلم بما يقولون ، المهم ترجعي إلى السعودية .
السائلة : نعم .
الشيخ : وتشرحي لهم القضيَّة ، وهم سيفتون ويوقِّعوا توقيع رسمي ، وحينئذٍ هذا التوقيع هو الذي يحمل هناك أولئك الناس أن يعتدُّوا بمثل هذا الكلام .
السائلة : طيب .
الشيخ : هذا ما عندي .
السائلة : حاضر فضيلة الشَّيخ .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 200
- توقيت الفهرسة : 00:20:33
- نسخة مدققة إملائيًّا