ماهو الممنوع على المرأة المتوفى عنها زوجها .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا, هذا السؤال الذي سألتك أمس بعد العشاء .
الشيخ : وهو ؟.
السائل : ما هو الممنوع للمرأة التي مات عنها زوجها, طبعا هنا عن حديث أم عطية, قالت: ( كنا ننهى أن نحد على ميت فوق ثلاث, إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا, ولا نكتحل ، ولا نتطيب ، ولا نلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب ) .
الشيخ : إلا.؟
السائل : ( إلا ثوب عصب ) .
الشيخ : أي.
السائل : أي نعم ( وقد رخص لنا عند الطهر إذا اغتسلت إحدانا من محيضها في نبذة من كست أظفار, وكنا ننهى عن اتباع الجنائز ) . ويذكر بالشرح: الكست والأظفار نوعان معروفان من البخور, وليس من مقصود الطيب, ورخص فيه للمغتسلة من الحيض لإزالة الرائحة الكريهة, تتبع به أثر الدم لا للتطيب, أجبت نفسي ؟.
الشيخ : آه
السائل : ... يمكن الواحد يستعمل شيء يسد عن البخور..
الشيخ : مش معروف
الحلبي : طيب أنا يخطر على بالي شيء الآن, ألا يقال إن مسألة النية في هذه القضية لها دور كبير, فوحدة مثلا ما وجدت شيئا, إلا بعض أنواع العطور, فأرادت تذهب رائحة هذا الشيء مثلا, فبالتالي هي لم تطيب, ولكن تذهب الرائحة, هل يقال هذا ؟
الشيخ : لا يقال على الإطلاق , لم ؟ يجوز تكون الرائحة قوية, بحيث إذا مشت تفوح الرائحة.
الحلبي : فلا يجوز حينئذ.
الشيخ : ولا يكون كذاك.
الحلبي : يعني إذا كان أضيق شوية ممكن.
الشيخ : لازم نلاحظ التأثير الذي يذكر في ذلك البخور, فقد تتطيب هي بالطيب أخف مما ذكرنا, لكن لا يؤثر على التغيير, عرفت كيف ؟
الحلبي:ما فائدته؟
الشيخ: ما له فائدة
الشيخ : وهو ؟.
السائل : ما هو الممنوع للمرأة التي مات عنها زوجها, طبعا هنا عن حديث أم عطية, قالت: ( كنا ننهى أن نحد على ميت فوق ثلاث, إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا, ولا نكتحل ، ولا نتطيب ، ولا نلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب ) .
الشيخ : إلا.؟
السائل : ( إلا ثوب عصب ) .
الشيخ : أي.
السائل : أي نعم ( وقد رخص لنا عند الطهر إذا اغتسلت إحدانا من محيضها في نبذة من كست أظفار, وكنا ننهى عن اتباع الجنائز ) . ويذكر بالشرح: الكست والأظفار نوعان معروفان من البخور, وليس من مقصود الطيب, ورخص فيه للمغتسلة من الحيض لإزالة الرائحة الكريهة, تتبع به أثر الدم لا للتطيب, أجبت نفسي ؟.
الشيخ : آه
السائل : ... يمكن الواحد يستعمل شيء يسد عن البخور..
الشيخ : مش معروف
الحلبي : طيب أنا يخطر على بالي شيء الآن, ألا يقال إن مسألة النية في هذه القضية لها دور كبير, فوحدة مثلا ما وجدت شيئا, إلا بعض أنواع العطور, فأرادت تذهب رائحة هذا الشيء مثلا, فبالتالي هي لم تطيب, ولكن تذهب الرائحة, هل يقال هذا ؟
الشيخ : لا يقال على الإطلاق , لم ؟ يجوز تكون الرائحة قوية, بحيث إذا مشت تفوح الرائحة.
الحلبي : فلا يجوز حينئذ.
الشيخ : ولا يكون كذاك.
الحلبي : يعني إذا كان أضيق شوية ممكن.
الشيخ : لازم نلاحظ التأثير الذي يذكر في ذلك البخور, فقد تتطيب هي بالطيب أخف مما ذكرنا, لكن لا يؤثر على التغيير, عرفت كيف ؟
الحلبي:ما فائدته؟
الشيخ: ما له فائدة
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 67
- توقيت الفهرسة : 00:26:32
- نسخة مدققة إملائيًّا