نرى كثيرًا من الشباب سواءً كان عازبًا ، أو عاقدًا دون دخول ، أو خاطبًا دون عقد ؛ نسمعه يحلف بلفظ : " عليَّ الطلاق " أكثر من مرَّة ؛ فهل تُحسب عليه طلقات أم لا ؟
A-
A=
A+
السائل : نرى كثيرًا من الشباب سواءً كان أعزب أو عاقد بدون دخول أو خاطب بدون عقد نسمعه يحلف بلفظ : " عليَّ الطلاق " أكثر من مرَّة ؛ فهل يكون معنى هذا أنه يُحتسب عليه أم ماذا ، وجزاكم الله خيرًا ؟
الشيخ : إيش هل يكون إيش ؟
السائل : يُحتسب عليه طلقات ؟
الشيخ : وهو غير عاقد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا ، ما يُحسب عليه شيء .
السائل : عاقد بدون دخول .
الشيخ : عقد وما دخل ؟
السائل : ما دخل .
الشيخ : إذا طلَّق وهو عاقد فتُطلَّق ، ولكن هذا ينبغي أن يُنظر كيف كان طلاقه ؛ إن كان كما قلت فهو يمين وليس طلاقًا ؛ سواء كان دخل أو ما دخل .
السائل : يعني أنه يحلف أكثر من مرَّة .
الشيخ : الحلف بالطلاق ليس طلاقًا ، وإنما هو يمين .
السائل : نعم ، جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : إيش هل يكون إيش ؟
السائل : يُحتسب عليه طلقات ؟
الشيخ : وهو غير عاقد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا ، ما يُحسب عليه شيء .
السائل : عاقد بدون دخول .
الشيخ : عقد وما دخل ؟
السائل : ما دخل .
الشيخ : إذا طلَّق وهو عاقد فتُطلَّق ، ولكن هذا ينبغي أن يُنظر كيف كان طلاقه ؛ إن كان كما قلت فهو يمين وليس طلاقًا ؛ سواء كان دخل أو ما دخل .
السائل : يعني أنه يحلف أكثر من مرَّة .
الشيخ : الحلف بالطلاق ليس طلاقًا ، وإنما هو يمين .
السائل : نعم ، جزاكم الله خيرًا .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 48
- توقيت الفهرسة : 00:45:15
- نسخة مدققة إملائيًّا