إذا اخبر شخص أصدقاءه بأنه طلق زوجته وهو كاذب فهل تطلق زوجته بذلك الخبر.؟
A-
A=
A+
السائل : رجل أخبر قوم يعني أخبرهم خبرا كاذبا أنه طلق امرأته ؟
الشيخ : أيه .
السائل : لم يقصد في نفسه أن يوقع طلقة فما حكم هذا القول ؟
الشيخ : إذا أشهد على ذلك فقد وقع الطلاق .
السائل : أشهد يعني قال لهم اشهدوا عليّ ؟
الشيخ : مش ضروري يكون بهذا اللفظ حدثهم بأنه طلق وشهدوا عليه فقد طلقت زوجته ولو كان كاذبا لأن الطلاق لا يقبل المزح والهزل .
السائل : لكن هو كان يعني تزوج امرأة ثانية ؟
الشيخ : ما بيهمنّي التعليل .
السائل : نعم .
الشيخ : ما بيهمنّي التعليل ، تعليل كلمته ما تهمني
السائل : المهم أنه كذب وفقط .
الشيخ : بس أما شو كان غرضه فهذا ما بيهمنا .
السائل : ما يدخل فيها هنا يا شيخ النية ؟
الشيخ : لا ، لا يدخل النية الكثير من الأمور يجري فيها الحكم الظاهر والله يتولى السرائر لذلك فقرق العلماء بين الطلاق الصريح وبين الطلاق الكناية ولعلك تعرف الفرق ؟
السائل : الكناية نعم ، نعم الكناية و الظاهر .
الشيخ : الكناية والصريح إذا واحد قال لزوجته: اذهبي إلى أهلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فقيل له ماذا قصدت والله كنت غضبان شوية فتروح لحتى هو يعود إلى حالته الطبيعة ما قصد طلاقها ، يسمع منه أما إذا طلقها صراحة فلا يسمع منه .
السائل : هو يعني عندما أخبرهم لم يخبرهم بإني أطلق زوجتي قال أنا قد طلقتها سابقا ؟
الشيخ : هذا أسوء ، هذا أسوء
السائل : أسوء هذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : طيب جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك يا أخي والسلام عليكم .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
سائل آخر : شيخ استفسار ليس سؤالا في الفقه أو .
الشيخ : آه .
سائل آخر : سمعنا أنك ستذهب إلى السعودية ؟
الشيخ : ذهبت وححجت وعدت .
سائل آخر : سمعنا أنك ستقيم هناك ؟
الشيخ : يا أنت سمعت خطأ يا الّذي سمّعك سمّعك خطأ .
سائل آخر : يعني ما فيه شيء من هذا الخبر .
الشيخ : نعم .
السائل : وودنا يعني إذا كان فيه حتى نأخذ رقم تلفونك أو نعرف وين مقرك ؟
الشيخ : رقم تلفوني عندك ولذلك أمكنك أن تتصل .
السائل : جزاك الله خيرا السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : أيه .
السائل : لم يقصد في نفسه أن يوقع طلقة فما حكم هذا القول ؟
الشيخ : إذا أشهد على ذلك فقد وقع الطلاق .
السائل : أشهد يعني قال لهم اشهدوا عليّ ؟
الشيخ : مش ضروري يكون بهذا اللفظ حدثهم بأنه طلق وشهدوا عليه فقد طلقت زوجته ولو كان كاذبا لأن الطلاق لا يقبل المزح والهزل .
السائل : لكن هو كان يعني تزوج امرأة ثانية ؟
الشيخ : ما بيهمنّي التعليل .
السائل : نعم .
الشيخ : ما بيهمنّي التعليل ، تعليل كلمته ما تهمني
السائل : المهم أنه كذب وفقط .
الشيخ : بس أما شو كان غرضه فهذا ما بيهمنا .
السائل : ما يدخل فيها هنا يا شيخ النية ؟
الشيخ : لا ، لا يدخل النية الكثير من الأمور يجري فيها الحكم الظاهر والله يتولى السرائر لذلك فقرق العلماء بين الطلاق الصريح وبين الطلاق الكناية ولعلك تعرف الفرق ؟
السائل : الكناية نعم ، نعم الكناية و الظاهر .
الشيخ : الكناية والصريح إذا واحد قال لزوجته: اذهبي إلى أهلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فقيل له ماذا قصدت والله كنت غضبان شوية فتروح لحتى هو يعود إلى حالته الطبيعة ما قصد طلاقها ، يسمع منه أما إذا طلقها صراحة فلا يسمع منه .
السائل : هو يعني عندما أخبرهم لم يخبرهم بإني أطلق زوجتي قال أنا قد طلقتها سابقا ؟
الشيخ : هذا أسوء ، هذا أسوء
السائل : أسوء هذا .
الشيخ : أي نعم .
السائل : طيب جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك يا أخي والسلام عليكم .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
سائل آخر : شيخ استفسار ليس سؤالا في الفقه أو .
الشيخ : آه .
سائل آخر : سمعنا أنك ستذهب إلى السعودية ؟
الشيخ : ذهبت وححجت وعدت .
سائل آخر : سمعنا أنك ستقيم هناك ؟
الشيخ : يا أنت سمعت خطأ يا الّذي سمّعك سمّعك خطأ .
سائل آخر : يعني ما فيه شيء من هذا الخبر .
الشيخ : نعم .
السائل : وودنا يعني إذا كان فيه حتى نأخذ رقم تلفونك أو نعرف وين مقرك ؟
الشيخ : رقم تلفوني عندك ولذلك أمكنك أن تتصل .
السائل : جزاك الله خيرا السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 442
- توقيت الفهرسة : 00:36:54
- نسخة مدققة إملائيًّا