هل يصح أن كلَّ ألف من الناس يدخل واحد الجنة والباقي يُساقون إلى النار ؟ وهل ثبت هذا في حديث ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : هل يصح أن كلَّ ألف من الناس يدخل واحد الجنة والباقي يُساقون للنار ؟ وهل ثبت هذا في حديث ؟
الشيخ : هذا في حديث يأجوج ومأجوج ، هذا جاء معناه في حديث طويل في " الصحيحين " أو في أحدهما .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : نعم .
المعنى هذا صحيح وثابت ، ولمَّا تعاظم الأمر على أصحاب الرسول - عليه السلام - ذكَّرهم بيأجوج ومأجوج وهم حطب جهنم ، فأحدهم لا يموت إلا ويخلِّف من بعده ألف ولد ، وبذلك فيكون الحصة الكبرى لجهنم من يأجوج ومأجوج ، وهم يكونون في آخر الزمان ولما يخرجوا بعد خلافًا لبعض التفاسير العصرية التي تنبع من صدور بعض الناس التي لا تتَّسع للإيمان بالأمور الغيبية ، فيريدون أن يجعلوا الدين أمرًا عقليًّا مهضومًا فكريًّا ؛ وذلك خلاف أول شرط من شروط الإيمان الذي ذكره الله - عز وجل - في أول سورة البقرة : (( هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ )) ، فنحن نؤمن بكلِّ ما جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث صحيح .
غيره ؟
الشيخ : هذا في حديث يأجوج ومأجوج ، هذا جاء معناه في حديث طويل في " الصحيحين " أو في أحدهما .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : نعم .
المعنى هذا صحيح وثابت ، ولمَّا تعاظم الأمر على أصحاب الرسول - عليه السلام - ذكَّرهم بيأجوج ومأجوج وهم حطب جهنم ، فأحدهم لا يموت إلا ويخلِّف من بعده ألف ولد ، وبذلك فيكون الحصة الكبرى لجهنم من يأجوج ومأجوج ، وهم يكونون في آخر الزمان ولما يخرجوا بعد خلافًا لبعض التفاسير العصرية التي تنبع من صدور بعض الناس التي لا تتَّسع للإيمان بالأمور الغيبية ، فيريدون أن يجعلوا الدين أمرًا عقليًّا مهضومًا فكريًّا ؛ وذلك خلاف أول شرط من شروط الإيمان الذي ذكره الله - عز وجل - في أول سورة البقرة : (( هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ )) ، فنحن نؤمن بكلِّ ما جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث صحيح .
غيره ؟
- تسجيلات متفرقة - شريط : 257
- توقيت الفهرسة : 01:01:14
- نسخة مدققة إملائيًّا