كيف يُرَدُّ على مَن يستدل على عدم فناء النار بحديث : ( أتُرَونَ هذِه طَارِحَةً ولَدَهَا في النَّارِ ؟ ) . قُلنَا : لَا ، وهي تَقدِرُ علَى ألَّا تَطرَحَهُ . فَقَالَ : ( لَلَّهُ أرحَمُ بعِبَادِهِ مِن هذِه بوَلَدِهَا ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف يُرَدُّ على مَن يستدل على عدم فناء النار بحديث : ( أتُرَونَ هذِه طَارِحَةً ولَدَهَا في النَّارِ ؟ ) . قُلنَا : لَا ، وهي تَقدِرُ علَى ألَّا تَطرَحَهُ . فَقَالَ : ( لَلَّهُ أرحَمُ بعِبَادِهِ مِن هذِه بوَلَدِهَا ) ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : إي ، في بعضهم يعترض بحديث على مسألة بقاء النار بحديث لما رأى الرسول - عليه الصلاة والسلام - امرأة ومعها طفل أو طفلة ... ( أترون هذا تُلقي ولدها في النار ؟ ) . قالوا : لا ، يا رسول الله . فيقولوا قياسًا أنُّو المخلوق إذا ما ... من باب أولى ؛ كيف يُرَدُّ عليه ؟

الشيخ : في آية في القرآن فيها لفظة من ألفاظ الحديث الذي تذكره ... ؟ هَيْ صعبة شوي ، وأول اللفظة فيها حرف راء ؛ يعني حتى نساعدك .

السائل : بس أنا ما انتبهت شو الـ .

عيد عباسي : عن الحديث ... عن هذا الموضوع ؟

الشيخ : نعم ؟

عيد عباسي : عن موضوع ... الله - عز وجل - ؟

الشيخ : أنت شو سألت هلق ؟ خليه كمان يفهم السؤال .

السائل : أنا ما انتبهت .

عيد عباسي : أنُّو بعضهم يعترض بهذا الحديث ويستدل على فناء النار جملةً ، حديث : ( أرأيتم هذه تُلقي ولدَها في النار ؟! لله أرحم بعبده ) ... ؟

الشيخ : عرفت السؤال بقى ؟ عرفت شو كان الجواب ؟ عرفت شو ؟

السائل : بس ما عرفت الجواب .

الشيخ : طبعًا .

عيد عباسي : في رحمة الله (( فَسَأَكْتُبُهَا )) .

الشيخ : أحسنت ... اليوم ... إي (( وَرَحْمَتِي )) .

عيد عباسي : (( وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ )) .

الشيخ : ... ففسِّر الحديث بالآية .

السائل : في ... طلاب مدارس وغيره بيقعدوا بالمسجد .

عيد عباسي : طبعًا .

...

السائل : (( إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ )) ؟

الشيخ : أنه ما قال ( لله أرحم بعباده من هذه بولدها ) ، طيب ؛ بعباده كلهم حتى إبليس ؟

عيد عباسي : هي هَيْ المرأة وولدها صار تدخل ... صالحة .

الشيخ : بس هي رحيمة بولدها ، لكن الله أرحم بعباده ، وهنا بتقدر تعرف الجواب من نفس الحديث ( بعباده ) ، مين عباده ؟

السائل : الذين اتَّصفوا بالعبادة .

الشيخ : لَكان .

عيد عباسي : يعني بعضهم يفرِّق يقول : هذا الحكم يقول كلمة عباده وردت في القرآن والسنة للمرضيِّ عنهم وعبيد عامَّةً ، فهذا .

الشيخ : لا ، مو هو هي مو مطَّردة .

عيد عباسي : مو مطَّردة .

السائل : أحيانًا هيك .

الشيخ : ( يا عبادي ، كلُّكم ضالٌّ إلا مَن هديتُه ، فاستهدوني أهدِكُم ) إلى آخر الحديث .

عيد عباسي : في (( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ )) .

السائل : هَيْ خاصَّة .

عيد عباسي : حقَّت (( كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ )) .

الشيخ : في القرآن آيات - أيضًا - لا يُراد منها العباد المؤمنين ، إي نعم ، لا هَيْ كلها عم تجيبها خاصَّة ما ... شهدنا لك شهادة لا تخسِّرنا إيَّاها .

مواضيع متعلقة