هل يجوز للرجل إذا علم أن زوجته حاملا في أيامها الأولى أن يأمرها بإسقاط الحمل، ومتى يكون إسقاط الجنين قتلا له.؟
A-
A=
A+
السائل : أسأل سؤالا , فأقول سأل سائل فقال : هل يجوز للرجل إذا علم أن زوجته حاملا تسعة أيام أو عشرة أيام في الأيام الأول , هل يجوز له أن يأمرها أو أن تفعل شيئا ليسقط حملها في هذه الأيام الأولى .؟
الشيخ : نشوف إيش الدافع على هذا .؟
السائل : الدافع أنه ما بده مثلا .
الشيخ : ما بده ليه .؟
السائل : يقول ما بده هيك .
الشيخ : هنا ما في هيك , هيك ما فيه , لابد من وراء كل شيء يقال فيه هيك سبق نريد أن نعرف السبب ما شئت من احتمالات , ولكل سؤال جواب .
السائل : هذا إذا كانت مريضة طبعا , هذا أظن أستاذي أنه جائز إن كنت ذكرت مريضة .
الشيخ : آه ولذلك أنت بدك تسأل عن الشيء الذي ما تعرف أنه جائز أو غير جائز.
السائل : ... بدي اسال عن شغلة....
الشيخ : على كل حال الجواب نحن تكلمنا مرارا وتكرارا المسلم له وظيفة في هذه الدنيا يجب أن يقوم بها كل بحسبه , وأقل الوظائف بالنسبة للمسلم أن يكثر القائلين بـ لا إله إلا الله محمد رسول الله , فمن أجل ذلك أذكركم دائما بقوله عليه السلام: ( تزوجوا الولود الودود فإن مباه بكم الأمم يوم القيامة ) وعجيب جدا من ناس تنحرف بهم فطرهم ... الإنسان يرسل إليه الله مالا حلالا بدون أي جهد أو نصب أو تعب, ثم يقول لا لا أريده , هذا أمر عجيب , ناس بيشكون من العقم , فيتعاطون الأسباب منها ما يجوز منه وما لا يجوز , أنه إلا هذه المرأة بدو يحبلها , شايف , وناس آخرين الله عز وجل يقدر أنه ... حبلى , ما بدو هلا , هذا كفر بحكمة الله وبنعم الله عز وجل , لذلك نحن لا نستطيع أن نقول إلا أن العزل قبل أن تبدأ النطفة تتخمر هناك تمشي طريقها المقدر لها , فالعزل هو نفسه مكروه لأنه ينافي : ( تزوجوا الودود الولود ) ربك قدر لك زوجة ولودا فاحمد الله , اضحك في عبك في سرك , بينما غيرك عم ينفق الأموال الطائلة أنه تنقلب زوجته إلى ولود , هذا من كفر الإنسان , صاحب الزوجة العقيم مش رضيان وصاحب الزوجة الولود مش رضيان , شو اللي برضي البشر هؤلاء . ؟ هو الإيمان بس , لذلك العزل مكروه , فإذا انعقد الماء اشتدت الكراهة , فإذا نفخت الروح صار الإسقاط والإجهاض محرما , لكن هنا بقى فيه ضرورات , ضرورات تبيح المحظورات , والحمد لله رب العالمين .
السائل : متى نعده قتلا . ؟
الشيخ : هو بعد نفخ الروح .
السائل : بعد نفخ الروح .
الشيخ : نشوف إيش الدافع على هذا .؟
السائل : الدافع أنه ما بده مثلا .
الشيخ : ما بده ليه .؟
السائل : يقول ما بده هيك .
الشيخ : هنا ما في هيك , هيك ما فيه , لابد من وراء كل شيء يقال فيه هيك سبق نريد أن نعرف السبب ما شئت من احتمالات , ولكل سؤال جواب .
السائل : هذا إذا كانت مريضة طبعا , هذا أظن أستاذي أنه جائز إن كنت ذكرت مريضة .
الشيخ : آه ولذلك أنت بدك تسأل عن الشيء الذي ما تعرف أنه جائز أو غير جائز.
السائل : ... بدي اسال عن شغلة....
الشيخ : على كل حال الجواب نحن تكلمنا مرارا وتكرارا المسلم له وظيفة في هذه الدنيا يجب أن يقوم بها كل بحسبه , وأقل الوظائف بالنسبة للمسلم أن يكثر القائلين بـ لا إله إلا الله محمد رسول الله , فمن أجل ذلك أذكركم دائما بقوله عليه السلام: ( تزوجوا الولود الودود فإن مباه بكم الأمم يوم القيامة ) وعجيب جدا من ناس تنحرف بهم فطرهم ... الإنسان يرسل إليه الله مالا حلالا بدون أي جهد أو نصب أو تعب, ثم يقول لا لا أريده , هذا أمر عجيب , ناس بيشكون من العقم , فيتعاطون الأسباب منها ما يجوز منه وما لا يجوز , أنه إلا هذه المرأة بدو يحبلها , شايف , وناس آخرين الله عز وجل يقدر أنه ... حبلى , ما بدو هلا , هذا كفر بحكمة الله وبنعم الله عز وجل , لذلك نحن لا نستطيع أن نقول إلا أن العزل قبل أن تبدأ النطفة تتخمر هناك تمشي طريقها المقدر لها , فالعزل هو نفسه مكروه لأنه ينافي : ( تزوجوا الودود الولود ) ربك قدر لك زوجة ولودا فاحمد الله , اضحك في عبك في سرك , بينما غيرك عم ينفق الأموال الطائلة أنه تنقلب زوجته إلى ولود , هذا من كفر الإنسان , صاحب الزوجة العقيم مش رضيان وصاحب الزوجة الولود مش رضيان , شو اللي برضي البشر هؤلاء . ؟ هو الإيمان بس , لذلك العزل مكروه , فإذا انعقد الماء اشتدت الكراهة , فإذا نفخت الروح صار الإسقاط والإجهاض محرما , لكن هنا بقى فيه ضرورات , ضرورات تبيح المحظورات , والحمد لله رب العالمين .
السائل : متى نعده قتلا . ؟
الشيخ : هو بعد نفخ الروح .
السائل : بعد نفخ الروح .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 35
- توقيت الفهرسة : 00:18:36
- نسخة مدققة إملائيًّا