قول البعض عن الولد الشَّقي : " أبوه لم يسمِّ عليه " ، وهل مشاركة الشيطان الرجل في جماع أهله إذا لم يسمِّ الله حقيقةً ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخي ، في سؤال بالنسبة للزوج والزوجة ؛ يعني من ناحية كما نرى اليوم أطفال يلعبون في الشارع ، عادةً عندنا في البلاد يقول : هذا كأنُّو أبوه مو مسمِّي عليه ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؛ يعني هل المشاركة تكون فعليَّة عند إتيان المرأة ؟ ومَثَل الرجل هل المشاركة تكون فعلية من الجان أو من الـ ؟
الشيخ : عفوًا ، شو بيقولوا بهالمسألة ؟
سائل آخر : يعني أولاد عفاريت .
السائل : ... كأنُّو أبوه مو مسمِّي عليه .
الشيخ : الله أكبر !
سائل آخر : إي ، عادةً إذا الولد عنده أعمال شاذَّة .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : كأنُّو أبوه هذا كأنُّو نسي يسمِّي عليه ، أو أستغفر الله العظيم .
الشيخ : لا ، هذا مو شرط طبعًا .
سائل آخر : يسمُّوه يقول لك على الولد الشَّقي في الشارع يقول لك : أنت خلفة عفاريت ، روح رجلي على بيتكم أنت ... بالعامية يعني .
سائل آخر : عند التسمية عند الجماع .
الشيخ : إي مو شرط يعني ، قد يكون مقصِّر ، وقد يكون قام بالواجب ، لكن كون الولد يعني صاحب عرامة وصاحب عفرتة وإلى آخره هذا ليس دليلًا على أن الرجل لمَّا أتى أهله لم يسمِّ ولم يقل الاستعاذة المعروفة لدى الجماع .
سائل آخر : السؤال .
الشيخ : هذا من الأوهام .
سائل آخر : لا . السؤال أنُّو هل المشاركة إذا ما صار تسمية .
الشيخ : أيوا .
سائل آخر : إذا ما صار تسمية ؛ هل المشاركة فعلية أم كيف يتصوَّرها المسلم ؟
الشيخ : أيوا ؛ يعني أنُّو هل يشارك ... .
سائل آخر : كما في الآية الكريمة ... .
الشيخ : (( وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ )) .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : إي نعم . ما فيه الحقيقة فيما اطَّلعت ما في عندنا نصّ بأن الشيطان يُشارك الرجل في مُجامعته لزوجته إذا لم يستعِذْ بالله - عز وجل - الاستعاذة المشروعة ، لكن قد يفهم بعض الناس من نفس الاستعاذة أنُّو ربما يشارك ، لكن ما فيه عندنا نص في إثبات ذلك ، إي نعم .
الشيخ : عفوًا ، شو بيقولوا بهالمسألة ؟
سائل آخر : يعني أولاد عفاريت .
السائل : ... كأنُّو أبوه مو مسمِّي عليه .
الشيخ : الله أكبر !
سائل آخر : إي ، عادةً إذا الولد عنده أعمال شاذَّة .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : كأنُّو أبوه هذا كأنُّو نسي يسمِّي عليه ، أو أستغفر الله العظيم .
الشيخ : لا ، هذا مو شرط طبعًا .
سائل آخر : يسمُّوه يقول لك على الولد الشَّقي في الشارع يقول لك : أنت خلفة عفاريت ، روح رجلي على بيتكم أنت ... بالعامية يعني .
سائل آخر : عند التسمية عند الجماع .
الشيخ : إي مو شرط يعني ، قد يكون مقصِّر ، وقد يكون قام بالواجب ، لكن كون الولد يعني صاحب عرامة وصاحب عفرتة وإلى آخره هذا ليس دليلًا على أن الرجل لمَّا أتى أهله لم يسمِّ ولم يقل الاستعاذة المعروفة لدى الجماع .
سائل آخر : السؤال .
الشيخ : هذا من الأوهام .
سائل آخر : لا . السؤال أنُّو هل المشاركة إذا ما صار تسمية .
الشيخ : أيوا .
سائل آخر : إذا ما صار تسمية ؛ هل المشاركة فعلية أم كيف يتصوَّرها المسلم ؟
الشيخ : أيوا ؛ يعني أنُّو هل يشارك ... .
سائل آخر : كما في الآية الكريمة ... .
الشيخ : (( وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ )) .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : إي نعم . ما فيه الحقيقة فيما اطَّلعت ما في عندنا نصّ بأن الشيطان يُشارك الرجل في مُجامعته لزوجته إذا لم يستعِذْ بالله - عز وجل - الاستعاذة المشروعة ، لكن قد يفهم بعض الناس من نفس الاستعاذة أنُّو ربما يشارك ، لكن ما فيه عندنا نص في إثبات ذلك ، إي نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 126
- توقيت الفهرسة : 00:32:14
- نسخة مدققة إملائيًّا