حديث : ( أمهلوا حتى تدخلوا ليلًا - أي : عشاء - ؛ لكي تمتشطَ الشَّعثة وتستحدَّ المغيَّبة ) ، فهل الدخول ليلًا يكون بين العصر وقُبيل وقت العشاء ؟ وهل يعارض الطروق المنهي عنه في حديث : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يطرق أهله ليلًا " ؟
A-
A=
A+
السائل : حديث جابر ، حديث جابر الطويل ... قال : ( فهلَّا جارية تلاعبها وتلاعبك ؟! ) . قال : فلما قدمنا ذهبنا لندخل فقال : ( أمهلوا حتى تدخلوا ليلًا - أي : عشاء - ؛ لكي تمتشطَ الشَّعثة وتستحدَّ المُغيبة ) .
سائل آخر : المغيَّبة .
السائل : نعم ؟
سائل آخر : المغيَّبة .
السائل : المغيبة .
الشيخ : إي يتصير هيك وهيك .
السائل : بتصير هيك وهيك .
الشيخ : نعم .
السائل : الشاهد ، هنا : ( حتى تدخلوا ليلًا ) .
الشيخ : نعم ، إي أمهلوا .
السائل : يعني عشاء .
الشيخ : إي .
السائل : فدخول العشاء بين يعني بين العصر بكرةً وعشيًّا ؛ يكون بين العصر وقُبيل وقت العشاء ، هذا التفسير صحيح ؟
الشيخ : إي صحيح ، نعم .
السائل : هذا معناه .
الشيخ : لكن هذا الحديث أنت بتظنه مخالف لحديث الطروق ؟
السائل : لا ، أنا مني قنعان فيه ، التفسير هذا مقبول ، بس إنما عم يحتجوا علينا أنُّو حتى تدخلوا ليلًا .
الشيخ : لا ، بس الحديث ليش عم أقول لك ، ليش عم أقول لك أنت بتظن أنُّو هذا الحديث معارض لهداك الحديث ؟ حتى نبيِّن لك ما في تعارض ؛ لأنُّو هذا حديث معلَّل بعلة حتى تستعد الشعثة ، فهذا معلول بعلة معقولة المعنى ؛ يعني مثل ما قلنا آنفًا استطعت أنه تعطيهم خبر ، إي وصِّل لهم خبر ؛ إذًا هم راح يتهيَّؤوا ولو دخلت عليهم ليلًا .
السائل : ما بيضر .
الشيخ : ما في اختلاف يعني بين هذا وهذا .
سائل آخر : خلص الوقت ... .
الشيخ : خلص الوقت ؟ يلَّا .
السائل : عشر دقائق .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : في أسئلة ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : هل يجوز للرجل إذا دخل بعد الأذان على المسجد أن يصلي تحية المسجد ؟
الشيخ : متى ؟
السائل : بعد الأذان .
الشيخ : أي أذان ؟
السائل : أي أذان .
سائل آخر : أذان الظهر .
الشيخ : أي أذان كان يعني سؤالك ؟
السائل : هل يجوز فيه تحية المسجد قبل ؟ يعني السنة تكون قبل ؟
الشيخ : جميل ، أي أذان كان ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، إذا بتريد أعِدْ عليَّ السؤال .
سائل آخر : المغيَّبة .
السائل : نعم ؟
سائل آخر : المغيَّبة .
السائل : المغيبة .
الشيخ : إي يتصير هيك وهيك .
السائل : بتصير هيك وهيك .
الشيخ : نعم .
السائل : الشاهد ، هنا : ( حتى تدخلوا ليلًا ) .
الشيخ : نعم ، إي أمهلوا .
السائل : يعني عشاء .
الشيخ : إي .
السائل : فدخول العشاء بين يعني بين العصر بكرةً وعشيًّا ؛ يكون بين العصر وقُبيل وقت العشاء ، هذا التفسير صحيح ؟
الشيخ : إي صحيح ، نعم .
السائل : هذا معناه .
الشيخ : لكن هذا الحديث أنت بتظنه مخالف لحديث الطروق ؟
السائل : لا ، أنا مني قنعان فيه ، التفسير هذا مقبول ، بس إنما عم يحتجوا علينا أنُّو حتى تدخلوا ليلًا .
الشيخ : لا ، بس الحديث ليش عم أقول لك ، ليش عم أقول لك أنت بتظن أنُّو هذا الحديث معارض لهداك الحديث ؟ حتى نبيِّن لك ما في تعارض ؛ لأنُّو هذا حديث معلَّل بعلة حتى تستعد الشعثة ، فهذا معلول بعلة معقولة المعنى ؛ يعني مثل ما قلنا آنفًا استطعت أنه تعطيهم خبر ، إي وصِّل لهم خبر ؛ إذًا هم راح يتهيَّؤوا ولو دخلت عليهم ليلًا .
السائل : ما بيضر .
الشيخ : ما في اختلاف يعني بين هذا وهذا .
سائل آخر : خلص الوقت ... .
الشيخ : خلص الوقت ؟ يلَّا .
السائل : عشر دقائق .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : في أسئلة ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : هل يجوز للرجل إذا دخل بعد الأذان على المسجد أن يصلي تحية المسجد ؟
الشيخ : متى ؟
السائل : بعد الأذان .
الشيخ : أي أذان ؟
السائل : أي أذان .
سائل آخر : أذان الظهر .
الشيخ : أي أذان كان يعني سؤالك ؟
السائل : هل يجوز فيه تحية المسجد قبل ؟ يعني السنة تكون قبل ؟
الشيخ : جميل ، أي أذان كان ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، إذا بتريد أعِدْ عليَّ السؤال .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 269
- توقيت الفهرسة : 00:42:41
- نسخة مدققة إملائيًّا