إذا كان لرجل زوجتان إحداهما مريضة والأخرى صحيحة ولا يعدل بينهما في الفراش لمرض الأولى فهل هذا ظلم.؟
A-
A=
A+
ابو اسحاق : طيب يا شيخنا في رجل متزوج بامرأتين والمرأة الأولى عندها مرض أو ما شابه ذلك فهو يعني لا يساوي بينهما في الفراش ؛ لأن الأولى لا تتحمل ذلك ؛ فهل هذا يعتبر ظلم للأولى أو نحو ذلك .
الشيخ : يخيرها ، يخيرها إما أن تبقى عندي على ما ترين وإما أن أخلي سبيلك .
ابو اسحاق : يعني مثلا، لا هو لا يريد أن يخلي سبيلها إنما هي تعيش معه في نفس البيت وهي ... .
الشيخ : أنا فاهم ، إذا هو لا يريد أن يخلي سبيلها فلا بد من أن يعدل بينها وبين ضرتها .
ابو اسحاق : وإن كانت لا تتحمل .
الشيخ : هي أدرى بنفسها تتحمل أو لا تتحمل .
ابو اسحاق : زوجها سألني هذا السؤال يعني .
الشيخ : معليش لكن ما المقصود من كونها لا تتحمل ، إذا كانت لا تتحمل ستطلب الطلاق ؛ لا تطلب الطلاق إذا تتحمل ، كيف .
ابو اسحاق : معذرة أنا لم أستطيع تفصيل السؤال الفراش أقصد .
الشيخ : النكاح .
ابو اسحاق : النكاح نعم .
الشيخ : مفهوم كلامك .
ابو اسحاق : هو يبيت معها ثلاث ليالي ويبيت مع الثانية مثلا ثلاث ليالي ؛ ففي الثلاث ليالي هذه قد لا يقربها لأجل أنها مريضة ولأجل أنها لا تتحمل برغبتها .
الشيخ : انتهت المشكلة ما دام أنه جاء القيد برغبتها انتهت المشكلة .
ابو اسحاق : آه ، نعم .
السائل : أستاذي يعني يجب العدل بين الزوجات في الليلة أو الليالي التي جامع هذه يجب عليه أن يجامع هذه ، أم إذا جاءته الرغبة .
الشيخ : لا يجب هذا ولكن يجب أن لا ينسى حقها .
الشيخ : يخيرها ، يخيرها إما أن تبقى عندي على ما ترين وإما أن أخلي سبيلك .
ابو اسحاق : يعني مثلا، لا هو لا يريد أن يخلي سبيلها إنما هي تعيش معه في نفس البيت وهي ... .
الشيخ : أنا فاهم ، إذا هو لا يريد أن يخلي سبيلها فلا بد من أن يعدل بينها وبين ضرتها .
ابو اسحاق : وإن كانت لا تتحمل .
الشيخ : هي أدرى بنفسها تتحمل أو لا تتحمل .
ابو اسحاق : زوجها سألني هذا السؤال يعني .
الشيخ : معليش لكن ما المقصود من كونها لا تتحمل ، إذا كانت لا تتحمل ستطلب الطلاق ؛ لا تطلب الطلاق إذا تتحمل ، كيف .
ابو اسحاق : معذرة أنا لم أستطيع تفصيل السؤال الفراش أقصد .
الشيخ : النكاح .
ابو اسحاق : النكاح نعم .
الشيخ : مفهوم كلامك .
ابو اسحاق : هو يبيت معها ثلاث ليالي ويبيت مع الثانية مثلا ثلاث ليالي ؛ ففي الثلاث ليالي هذه قد لا يقربها لأجل أنها مريضة ولأجل أنها لا تتحمل برغبتها .
الشيخ : انتهت المشكلة ما دام أنه جاء القيد برغبتها انتهت المشكلة .
ابو اسحاق : آه ، نعم .
السائل : أستاذي يعني يجب العدل بين الزوجات في الليلة أو الليالي التي جامع هذه يجب عليه أن يجامع هذه ، أم إذا جاءته الرغبة .
الشيخ : لا يجب هذا ولكن يجب أن لا ينسى حقها .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 36
- توقيت الفهرسة : 00:44:36
- نسخة مدققة إملائيًّا