ما هو حكم المؤخر في عقد النكاح ؟ وما حكم كتابة مهر في العقد ليس هو الحقيقي المقبوض .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا الواحد الآن له ألف دينار على زوجته لازم بأديه حقه ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : ولو كان في الزمن الماضي ما كان يصلي ... ولو كان يعلم ما كتب ولا ليرة كان تائه.
الشيخ : ليش ما بيكتب ولا ليرة .
السائل : لأنه رايح يدفع حصته .
الشيخ : يا ترى لو كان صالحا وبيعرف أو كتب معجل مائة دينار ، ومؤجل ألف دينار فلما هو ما بيرضى بسبب تدينه أن يكتب عليه مؤجل طيب الطرف الثاني بيتفرج ولا بيضاعف المعجل .
السائل : لا ... مائة دينار مفاخرة
الشيخ : جاوبني عن سؤالي ، الآن العرف الماشي بيصغروا المعجل ويضخموا المؤجل ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : طيب أنا بقول لو واحد منا بيقول هذا المؤجل اللي أخذينه نظام ما له أصل في الإسلام ، لذلك أنا ما بدي أربط نفسي بمؤجل ، وأنا بدفع معجل مئة الطرف الثاني اللي هو ولي البنت أو المرأة إلى آخره ، بتم بالمائة ولا بيزيد .
السائل : بيزيد .
الشيخ : طيب فإذاً قولك أنا ما كنت اعرف الحكم هذا كمان ما كنت تعرف انه بيزيدوا إذا ما رضيت هذا الحكم الثاني ، تعرف إنه بيزيدوا وإلا لا ؟
السائل : نعم بيزيدوا .
الشيخ : فإذن بدك يزيد ، فهذه مقابل هذه .
السائل : يا أستاذي في نفس الحكاية اتفقوا بين أبو العروس وأبو العريس على مهر مقدار مائة ألف دينار وعند عقد الكتاب فجاء أبو العروس فقال مهري دينار و مؤخري ألف دينار وكان قابضا في الحقيقة ألف دينار فهل ينفسخ العقد عند القاضي يعني أمام الناس أن بنتي بدينار لكن في الحقيقة ألف دينار .
الشيخ : طيب بيترتب من وراء هذا شيء معنى الاعتداء على الزوج في فرض حق جديد وإلا بس شكليات .
السائل : بس شكليات ، إنه الزوج يدفع ألف دينار .
الشيخ : أنا عمال أقول لك بيترتب شيء أنت بتقول لا ، بيترتب هنا ما ليس بحق .
السائل : يعني لو طالب أبو الزوجة يقول بدي ألف دينار عند المحكمة حقيقة ... .
الشيخ : هذا ظلم للزوج وإلا لا ؟
السائل : طبعا ظلم .
الشيخ : إذا هذا ما بيجوز .
السائل : ... . الف دينار
الشيخ : هذا سبق الجواب عنها يا أخي .
الشيخ : طبعا .
السائل : ولو كان في الزمن الماضي ما كان يصلي ... ولو كان يعلم ما كتب ولا ليرة كان تائه.
الشيخ : ليش ما بيكتب ولا ليرة .
السائل : لأنه رايح يدفع حصته .
الشيخ : يا ترى لو كان صالحا وبيعرف أو كتب معجل مائة دينار ، ومؤجل ألف دينار فلما هو ما بيرضى بسبب تدينه أن يكتب عليه مؤجل طيب الطرف الثاني بيتفرج ولا بيضاعف المعجل .
السائل : لا ... مائة دينار مفاخرة
الشيخ : جاوبني عن سؤالي ، الآن العرف الماشي بيصغروا المعجل ويضخموا المؤجل ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : طيب أنا بقول لو واحد منا بيقول هذا المؤجل اللي أخذينه نظام ما له أصل في الإسلام ، لذلك أنا ما بدي أربط نفسي بمؤجل ، وأنا بدفع معجل مئة الطرف الثاني اللي هو ولي البنت أو المرأة إلى آخره ، بتم بالمائة ولا بيزيد .
السائل : بيزيد .
الشيخ : طيب فإذاً قولك أنا ما كنت اعرف الحكم هذا كمان ما كنت تعرف انه بيزيدوا إذا ما رضيت هذا الحكم الثاني ، تعرف إنه بيزيدوا وإلا لا ؟
السائل : نعم بيزيدوا .
الشيخ : فإذن بدك يزيد ، فهذه مقابل هذه .
السائل : يا أستاذي في نفس الحكاية اتفقوا بين أبو العروس وأبو العريس على مهر مقدار مائة ألف دينار وعند عقد الكتاب فجاء أبو العروس فقال مهري دينار و مؤخري ألف دينار وكان قابضا في الحقيقة ألف دينار فهل ينفسخ العقد عند القاضي يعني أمام الناس أن بنتي بدينار لكن في الحقيقة ألف دينار .
الشيخ : طيب بيترتب من وراء هذا شيء معنى الاعتداء على الزوج في فرض حق جديد وإلا بس شكليات .
السائل : بس شكليات ، إنه الزوج يدفع ألف دينار .
الشيخ : أنا عمال أقول لك بيترتب شيء أنت بتقول لا ، بيترتب هنا ما ليس بحق .
السائل : يعني لو طالب أبو الزوجة يقول بدي ألف دينار عند المحكمة حقيقة ... .
الشيخ : هذا ظلم للزوج وإلا لا ؟
السائل : طبعا ظلم .
الشيخ : إذا هذا ما بيجوز .
السائل : ... . الف دينار
الشيخ : هذا سبق الجواب عنها يا أخي .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 58
- توقيت الفهرسة : 00:16:42