تتمة السؤال السابق حول الأناشيد والضرب عليها بالدف
A-
A=
A+
الشيخ : يوجد في الإسلام شعر بلا شك ، ويقول الرسول - عليه السلام - في بعضه : ( إن من الشعر لحكمة ) ، أما أن نتغنَّى بأشعار ونسميها أناشيد وأناشيد دينية ؛ فهذا شيء لا يعرفه سلفنا الصالح إطلاقًا ، وهذا في الواقع له علاقة بمبدأ كنا تحدثنا عنه قريبًا في بعض جلساتنا هنا ، وهو يتلخَّص باعتقاد بما يدندن حوله العلماء في مثل هذه المناسبة ، وكل خير في اتباع من سلف ، وكل شرٍّ في ابتداع من خلف ، لم يكن من عادة السلف أن ينشدوا أناشيد ويسموها دينية ، لا سيَّما إذا اقترن بها بعض الآلات الموسيقية كالدُّف ، وأنكَر من ذلك أن نُسمي أذكارًا يقترن بها بعض الآلات الموسيقية - أيضًا - ونسميها ذكرًا ، وليس هو من الذكر الإسلامي في شيء .
فليس هناك - خلاصة القول - أناشيد دينية ، وإنما هناك أشعار لطيفة في معانيها يجوز أن يُتغنَّى بها إما انفرادًا وإما في بعض الاجتماعات ؛ كالعرس ، وكما جاء من حديث عائشة أنها أقبلت من عرس للأنصار فسأل الرسول : ( من أين ؟) قالت : " من عرس للأنصار " ، قال - عليه الصلاة والسلام - لها : ( هل غنَّيتم لهن ؛ فإن الأنصار يحبون الغناء ) ، قالت : " ماذا نقول يا رسول الله ؟ " قال - عليه السلام - إي نعم ، من يذكر منكم ؟ ( أتيناكم أتيناكم ، فحيُّونا نحيِّيكم ) ، انظروا الشعر العربي النَّزيه ، ليس فيه شيء من الكلام الذي لا يليق ، ( أتيناكم أتيناكم فحيُّونا نحييكم ، ولولا الحنطة السَّمراء لم تسمن عذاراكم ) ، هذا شعر ، لكن ليس شعر ديني ، شعر ترويح عن النفس بكلام مباح ، هذا هو الذي كان معروفًا في ذلك العهد .
غيره ؟
فليس هناك - خلاصة القول - أناشيد دينية ، وإنما هناك أشعار لطيفة في معانيها يجوز أن يُتغنَّى بها إما انفرادًا وإما في بعض الاجتماعات ؛ كالعرس ، وكما جاء من حديث عائشة أنها أقبلت من عرس للأنصار فسأل الرسول : ( من أين ؟) قالت : " من عرس للأنصار " ، قال - عليه الصلاة والسلام - لها : ( هل غنَّيتم لهن ؛ فإن الأنصار يحبون الغناء ) ، قالت : " ماذا نقول يا رسول الله ؟ " قال - عليه السلام - إي نعم ، من يذكر منكم ؟ ( أتيناكم أتيناكم ، فحيُّونا نحيِّيكم ) ، انظروا الشعر العربي النَّزيه ، ليس فيه شيء من الكلام الذي لا يليق ، ( أتيناكم أتيناكم فحيُّونا نحييكم ، ولولا الحنطة السَّمراء لم تسمن عذاراكم ) ، هذا شعر ، لكن ليس شعر ديني ، شعر ترويح عن النفس بكلام مباح ، هذا هو الذي كان معروفًا في ذلك العهد .
غيره ؟
- الفتاوى الإماراتية - شريط : 2
- توقيت الفهرسة : 00:00:46
- نسخة مدققة إملائيًّا