ما حكم ضرب الدف للنساء ؟
A-
A=
A+
الشيخ : تفضل
السائل : إذا سمحنا كعرف للنساء أن يغنين ويضربن على الدف ، فذلك ذريعة لأن يصل هذا الصوت إلى الرجال ، هل نمنعهن من ذلك ، أم ذلك رخصة ؟
الشيخ : لا ، لا نمنعهن لكن نوصيهم بأنه ما يبالغوا في ذلك قدر الإمكان ، لأن هذا أمر مستثنى مما هو حرام عادة أنت تعرف أنه الضرب على الدف حرام صح وإلا لا ، لكن أبيح في مناسبة النكاح ، و كذلك الغناء المباح من النساء هو مباح بهذه المناسبة ،فما نستطيع أن ننهى النساء عن شيء أباحة الله أو نبيه عليه السلام لهن ، وإنما نحاول نلطف الموضوع بقدر الاستطاعة بحيث نجمع بين تحقيق المصلحة ، ودفع المفسدة التي أنت تلمح بكلامك إليها ، نعم .
السائل : حكم الخواتيم بدون فص .
الشيخ : الخواتيم بدون فص نعم يعني تقصد يعني ما يسمى بخاتم الخطبة وإلا بصورة عامة ؟
السائل : لا خاتم الخطبة معروف أنه؟
الشيخ : بصورة عامة أنا قائل لك بصورة عامة، ما فيه فرق كان هيك ولا هيك ما يهمك بالموضوع ، ما في فرق هيك ولا هيك ، هو الخاتم كله ، إن عشت وأنت متختم أو عشت وأنت غير متختم فارتاح ، كذلك إن عشت أن متختم بخاتم له فُض ، أو له فِص أو له فَص أو ليس له فُص ولافَص ولا فِص فمثل بعضه -يضحك الشيخ- واضح الجواب وإلا في النفس ما فيها شايفها ضعيفة الله يجزيك الخير ها مشايخ -يضحك الشيخ - طلب التوضيح الشيخ الشيخ طلب التوضيح بعدين يجي دورك ، قلت ومن أصعب الأشياء ..
السائل : أنا شركسي
الشيخ: توضيح الواضحات
الشيخ : قلت وأنا مثل حكايتك ، ما الفرق بيني وبينك ، أنت شركسي وأنا ألباني .
السائل : الفرق أنت عالم وأنا جاهل .
الشيخ : آه ، لكن أنت ما قلت أنت عالم وأنا جاهل قلت أنا شركسي - يضحك الشيخ والطلبة - ولذلك أنا قلت لك ألباني وعرفت أن هذا سلاح غير ماض ، وغيرت عبارتك مثل صاحبك وغيره ، المقصود قلت أنا إن زيد من الناس ، عاش متختم طيلة حياته ،وآخر بدون تختم طيلة حياته كلاهما سواء ، ليس هذا الذي عاش ومات متختما بأقرب عند الله ، من ذاك الذي عاش غير متختم ،و شرحت لك أن الذي عاش بخاتم له فَص وفُص وفِص وآخر عاش بخاتم ليس له فَص وفُص وفِص ، كلاهما سواء شز بدي أشرح لك هل الآن وضح لك الأمر ؟ يعني صار في الإعادة إفادة يعني .
السائل : رجل جامع أهله في رمضان أوله وآخره .
الشيخ : كفارة واحدة .
السائل : واحدة
الشيخ : نعم .
السائل : إذا سمحنا كعرف للنساء أن يغنين ويضربن على الدف ، فذلك ذريعة لأن يصل هذا الصوت إلى الرجال ، هل نمنعهن من ذلك ، أم ذلك رخصة ؟
الشيخ : لا ، لا نمنعهن لكن نوصيهم بأنه ما يبالغوا في ذلك قدر الإمكان ، لأن هذا أمر مستثنى مما هو حرام عادة أنت تعرف أنه الضرب على الدف حرام صح وإلا لا ، لكن أبيح في مناسبة النكاح ، و كذلك الغناء المباح من النساء هو مباح بهذه المناسبة ،فما نستطيع أن ننهى النساء عن شيء أباحة الله أو نبيه عليه السلام لهن ، وإنما نحاول نلطف الموضوع بقدر الاستطاعة بحيث نجمع بين تحقيق المصلحة ، ودفع المفسدة التي أنت تلمح بكلامك إليها ، نعم .
السائل : حكم الخواتيم بدون فص .
الشيخ : الخواتيم بدون فص نعم يعني تقصد يعني ما يسمى بخاتم الخطبة وإلا بصورة عامة ؟
السائل : لا خاتم الخطبة معروف أنه؟
الشيخ : بصورة عامة أنا قائل لك بصورة عامة، ما فيه فرق كان هيك ولا هيك ما يهمك بالموضوع ، ما في فرق هيك ولا هيك ، هو الخاتم كله ، إن عشت وأنت متختم أو عشت وأنت غير متختم فارتاح ، كذلك إن عشت أن متختم بخاتم له فُض ، أو له فِص أو له فَص أو ليس له فُص ولافَص ولا فِص فمثل بعضه -يضحك الشيخ- واضح الجواب وإلا في النفس ما فيها شايفها ضعيفة الله يجزيك الخير ها مشايخ -يضحك الشيخ - طلب التوضيح الشيخ الشيخ طلب التوضيح بعدين يجي دورك ، قلت ومن أصعب الأشياء ..
السائل : أنا شركسي
الشيخ: توضيح الواضحات
الشيخ : قلت وأنا مثل حكايتك ، ما الفرق بيني وبينك ، أنت شركسي وأنا ألباني .
السائل : الفرق أنت عالم وأنا جاهل .
الشيخ : آه ، لكن أنت ما قلت أنت عالم وأنا جاهل قلت أنا شركسي - يضحك الشيخ والطلبة - ولذلك أنا قلت لك ألباني وعرفت أن هذا سلاح غير ماض ، وغيرت عبارتك مثل صاحبك وغيره ، المقصود قلت أنا إن زيد من الناس ، عاش متختم طيلة حياته ،وآخر بدون تختم طيلة حياته كلاهما سواء ، ليس هذا الذي عاش ومات متختما بأقرب عند الله ، من ذاك الذي عاش غير متختم ،و شرحت لك أن الذي عاش بخاتم له فَص وفُص وفِص وآخر عاش بخاتم ليس له فَص وفُص وفِص ، كلاهما سواء شز بدي أشرح لك هل الآن وضح لك الأمر ؟ يعني صار في الإعادة إفادة يعني .
السائل : رجل جامع أهله في رمضان أوله وآخره .
الشيخ : كفارة واحدة .
السائل : واحدة
الشيخ : نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 249
- توقيت الفهرسة : 00:46:42
- نسخة مدققة إملائيًّا